منتديات تعليمية تثقيفية بالدرجة الاولى
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 النسب الى المقصور والمنقوص والممدود

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
maths19200

avatar

عدد المساهمات : 107
تاريخ التسجيل : 12/12/2010
العمر : 25

مُساهمةموضوع: النسب الى المقصور والمنقوص والممدود   الجمعة سبتمبر 30, 2011 9:48 pm

(ب)- النسب إلى المقصور والمنقوص والممدود



الأمثلة:


هولندي
هولندا:
فرنسي
فرنسا:
أمريكي
أمريكا:
1-


قلميّ
قلما:
كندي
كندا:
مصطفيّ
مصطفى:





بنمي
بنما:
كسلي
كسلاً:





يافاوي
يافوي/أو:
يافي/أو:
يافا:
2-




بنهاوي
بنهوي/أو:
بنهي/أو:
بنها:





كسراوي
كسروي/أو:
كسريّ/أو:
كسرى:





نمساوي
نمسوي/أو:
نمسي/أو:
نمسا:



قِنوي
قنا:
عصوي
عصا:
فتوي
فتى:
3-






نَشَوي
نشا:





المرتضيّ
المرتضى:
المهتديّ
المهتدى:
4-




المرتجيّ
المرتجى:
المقتديّ
المقتدى:



العاصوي
العاصي/أو:
العاصي:
القاضويّ
القاضيّ/أو:
القاضي:
5-




العمويّ
العمى:
الشجويّ
الشجى:
6-


امتلائي
امتلاء:
ابتدائي
ابتداء:
إنشائي
إنشاء:
7-


بيضاويّ
بيضاء:
سوداوي
سوداء:
صحراويّ
صحراء:
8-


بناويّ
بنائي/أو:
بناء:
كساويّ
كسائي/أو:
كساء:
9-





سماويّ
سمائي/أو:
سماء:



ا لإيضاح:
عرفنا في دروس سابقة شيئاً عن المقصور والمنقوص والممدود من الأسماء ونريد أن نعرف الآن، كيف ينسب العرب إلى مثل هذه الأسماء. وإنك إذا تأمَّلت المجاميع الثلاثة الأولى في الأمثلة السابقة، وجدت الأسماء التي بها من نوع المقصور، غير أنها لم تُعامل كلها معاملة واحدة في النسب إليها، ففي المجموعة الأولى مثلاً، ترى ألف المقصور. قد حذفت، فإذا تأمَّلت الأمثلة، عرفت أن ألف المقصور فيها، تجاوزت أربعة أحرف كما في: أمريكا، وفرنسا، وهولندا، ومصطفى، أو وقعت رابعة في كلمات تحرك الحرف الثاني فيها، مثل: كَنَدَا، وقَلَمَا (مدينة بمصر) وكَسَلَا (مقاطعة بالسودان) وبَنَمَا (قناة في أمريكا).
أما أمثلة المجموعة الثانية، وهي: يافا، وبِنْهَا (مدينة في مصر) وكِسْرَى، ونِمسَا، فقد وقعت الألف فيها- كما ترى- رابعة كذلك، غير أن الحرف الثاني منها ساكن وليس متحركاً. وإذا تأملتها عند النسب إليها، عرفت أنه يجوز لنا فيها حذف الألف أو، قلبها واواً، وفى حالة قلبها واواً، يجوز لنا أيضاً أن نزيد ألفاً قبل الواو.. وهكذا يجوز لنا في النسب إلى كل اسم مقصور على أربعة أحرف ثانيها ساكن، ثلاث صور، كما في مثل: يافيَ ويافوىّ ويافاوىّ، فى النسب إلى: يافا.
وإذا تأملت أمثلة المجموعة الثالثة، وهى: فتى، وعَصاً، وقِنَا (مدينة بمصر) ونَشَا، وجدت ألف المقصور فيها كلها بعد حرفين اثنين فقط. وإذا نظرت إليها بعد النسب عرفت أن ألف المقصور فيها قلبت واواً لا غير فلا يجوز لنا فيها غير ذلك.
أما المجموعات الرابعة والخامسة والسادسة، فهي - كما ترى- للأسماء المنقوصة، وإنك إذا تأملتها عرفت أنها لم تعامل كذلك معاملة واحدة في النسب إليها، فإن ياء
المنقوص حذفت في أمثلة المجموعة الرابعة كلها، وهي: المهتدى، والمرتضى، والمعتدى، والمرتجى، وإذا نظرت إليها عرفت أن ياء المنقوص فيها، قد وقعت بعد أربعة أحرف، وهكذا كل منقوص تجاوزت ياؤهْ أربعة أحرف، يجب حذفها عند النسب إليه.
أما أمثلة المجموعة الخامسة، وهى: القاضي، والعاصي، فقد وقعت فيها ياء المنقوص بعد ثلاثة أحرف. وإذا تأملتها بعد النسب إليها، عرفت أنه يجوز لنا في مثل هذا النوع من المنقوص حذف يائه أو قلبها واواً عند النسب إليه.
وفي أمثلة المجموعة السادسة: الشجى (بمعنى الحزين أو المشغول) والعمى، ترى ياء المنقوص واقعة بعد حرفين اثنتين، وإذا نظرت إليها عند النسب، عرفت أن هذه الياء قد قلبت واواً دائماً.
و في المجاميع الثلاثة الأخيرة، ترى أمثلة الممدود، وهى لم تعامل كلها معاملة واحدة عند النسب إليها كذلك. وإنك إذا تأملتها، عرفت أن الممدود يعامل عند النسب إليه معاملته في التثنية والجمع سواء بسواء، فقد سبق أن عرفنا أنه إن كانت همزته أصلية، فإنها تبقى في التثنية والجمع، وكذلك الحال هنا عند النسب إلى ما همزته أصليه من الممدود، كما في أمثلة المجموعة السابعة: إنشاء، وابتداء، وامتلاء. أما إذا كانت همزة الممدود للتأنيث، فقد سبق أن عرفنا أن هذه الهمزة تقلب واواً عند التثنية والجمع، وكذلك الحال هنا، كما ترى ذلك في أمثلة المجموعة الثامنة: صحراء، وسو داء وبيضاء. كما أنك عرفت من قبل أن الممدود إذا كانت همزته منقلبة عن أصل، فإنه يجوز لنا عند تثنيته أو جمعه، أن نبقيها همزة، أو أن نقلبها واواً، وكذلك الحال هنا عند النسب إلى مثل هذا النوع من الممدود، كما ترى ذلك في أمثلة المجموعة التاسعة: كساء، وبناء، وسماء، إذ يقال في النسب إلى الأول منها مثلاً: كسائي، أو كساوي.
القاعدة:
عند النسب إلى المقصور والمنقوص والممدود يتبع ما يلي:
1- يجب حذف ألف المقصور ة إن تجاوزت أربعة أحرف؟ أو كانت رابعة في كلمة تحرك ثاني حروفها.
2- يجوز حذف ألف المقصور، أو قلبها واوا، إن كانت رابعة في كلمة سكن ثاني حروفها، ويجوز فئ حالة القلب زيادة ألف قبلها.
3- يجب قلب ألف المقصور واواً إن كانت ثالثة.
4- يجب حذف ياء المنقوص إن تجاوزت أربعة أحرف.
5- يجوز حذف ياء المنقوص، أو قلبها واواً، إن كانت رابعة.
6- يجب قلب ياء المنقوص واواً، إن كانت ثالثة.
7- يعامل الممدود في النسب إليه معاملته في التثنية والجمع، فتبقى همزته إن كانت أصلية، وتقلب واواً إن كانت للتأنيث، وتبقى أو تقلب واواً إن كانت منقلبة عن أصل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
النسب الى المقصور والمنقوص والممدود
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الامين مقرة :: منتدي التعليم المتوسط :: السنة الثالثة متوسط-
انتقل الى: