منتديات تعليمية تثقيفية بالدرجة الاولى
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيف تتعلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 123
تاريخ التسجيل : 27/04/2010

مُساهمةموضوع: كيف تتعلم    الجمعة سبتمبر 09, 2011 12:18 pm

* بسم الله الرحمن الرحيم *
*

( هذا الموضوع سيكون بمثابة العرض الشارح والمفصل لطبيعة الدروس ونبذة عن المادة المعتمدة فيها ومزاياها التي دعتني لاعتمادها وتفضيلها على غيرها ، ولا تنسوا أن تتجملوا بالصبر قليلاً فالموضوع شبه طويل ولكن مهم قراءته كاملاً ومعرفة ما يتضمن )



* * *
نبذة عن المادة
* * *

نبذة عامة: المادة المعتمد عليها في الدروس مأخوذة من موقع ESLPod ، وهو موقع تعليمي رائع وتطوعي في جزء منه يوفر الملفات الصوتية التعليمية على هيئة محادثات بين شخصين (رجل وامرأة) غالباً أو قصص قصيرة أحياناً ويقوم بشرح ما تتضمنه من مفردات شرحاً وافياً ويتميز بالحداثة في اللغة والموضوعات. لزيارة الموقع اضغط على الشعار التالي:

Lesson Week

نبذة عن معدي المادة: معدوا المادة هم أكاديميون على درجة عالية من التعليم والكفاءة:

Jeff McQuillan: حاصل على درجة الدكتوراه من جامعة جنوب كاليفورنيا ، وعمل أستاذاً في جامعة أريزونا ثم في جامعة كاليفورنيا ، وله خبرة في تعليم اللغة الإنجليزية كلغة ثانية وعدة أعمال ومؤلفات وبحوث في اكتساب اللغة ، ويعمل الآن في مركز التطوير التعليمي في لوس أنجليس في ولاية كاليفورنيا.

Lucy Tse: حاصلة على درجة الدكتوراه من جامعة جنوب كاليفورنيا ، وعملت أستاذاً في جامعة لويولا ماريماونت ثم في جامعة أريزونا ثم في جامعة كاليفورنيا ، ولها خبرة لا تقل عن 10 سنوات في تعليم اللغة الإنجليزية كلغة ثانية وعدة مؤلفات وبحوث في اكتساب اللغة ، وتعمل الآن في مركز التطوير التعليمي في لوس أنجليس في ولاية كاليفورنيا.

أهمية المادة: تكمن أهمية المادة ويكمن تميزها وانفرادها عن كثير من المواد أو الدورات التعليمية الموجودة بعدة أمور:

1 - المادة تعتمد بشكل أساسي على المقاطع الصوتية وذلك إدراكاً من القائمين على المادة لأهمية السماع بشكل عام ومعرفة طريقة نطق الكلمات الإنجليزية للمتعلم بنفس الطريقة التي ينطقها متحدث اللغة الأصلي.

2 - توفر المادة ملفات نصية تحتوي على تفريغ كامل للملف الصوتي وأيضاً شرح أكثر تفصيلاً للكلمات ووضع الأمثلة الخارجية عليها وبعض التلميحات عن الثقافة الأمريكية.

3 - تركز المادة على المفردات المستخدمة يومياً وعلى ما يستجد منها بالعامية أيضاً ، وكذلك تركز على التعبيرات والمصطلحات المستخدمة كثيراً عند متحدثي اللغة في لغتهم اليومية ؛ مما يجعل المتعلم يتعلم لغة حية وليست لغة عفي عليها الزمن في بعض الأحيان أو قليلة الاستخدام أو التركيز على اللغة الرسمية وتجاهل العامية تماماً كما في كثير من المواد أو الدورات التعليمية الأخرى.

4 - انطلاقاُ من مبدأ أن من الخطأ تعليم اللغة منفصلة عن ثقافة أهلها وأن اللغة والثقافة مكملان لبعضهما ؛ أُعدت المادة بطريقة تجعل المتعلم يأخذ فكرة دقيقة عن ثقافة أهل اللغة وعاداتهم في كثير من جوانب الحياة.

5 - راعى معدوا المادة – رغم توجيههم المادة أساساً لمن مستواهم متوسط في اللغة – الصعوبة التي يواجهها المتعلمين في فهم ما يقوله أهل اللغة الأصليين في أحاديثهم اليومية بسبب سرعتهم في الكلام ونتيجة لذلك ما يكون من دمج للكلمات واختصاراً لها عند النطق والتركيب ؛ اجتهدوا في تسجيل المحادثة بطريقة بطيئة نسبياً في أول المقطع الصوتي ومن ثم إعادتها في نهايته بطريقة طبيعية غير متصنعة تحاكي ما يكون بين أهل اللغة يومياً من محادثات من ناحية السرعة.

اللهجة المستخدمة: اللهجة المستخدمة في المادة يمكن أن تنسب إلى غرب أمريكا وتحديداً ولاية كاليفورنيا وما جاورها.

- تتعدد تصنيفات المقاطع في الأصل بين الخاص بالأعمال و الصحة و العلاقات و السفر والحياة يومية وغيرها ، وقد اخترت ما درج تحت تصنيف الحياة اليومية للتركيز عليه في هذه الدروس لاعتقادي أنها أفضل وأهم ما يجب الابتداء به ومعرفته لأنه أساس تعلم أي لغة.



* * *
أهداف الدروس العامة والخاصة
* * *

الهدف الخاص لكل درس: أن يتقن المتعلم نص الدرس (المحادثة أو القصة القصيرة) إتقاناً تاماً من ناحية السماع والكتابة والفهم وجميع المعاني المتضمنة.

الهدف العام لكل الدروس: انتقال المتعلم في مستواه اللغوي إلى المستوى المتوسط أو إلى ما قبل المتقدم (حسب مستوى الشخص واجتهاده) في مهارات الاستماع والكتابة والتراكيب النحوية واكتسابه مخزون لغوي يؤهله للانطلاق في استخدام اللغة في المحادثات اليومية.



* * *
مواعيد الدروس ومدتها
* * *

ستبدأ الدروس - بإذن الله - اعتباراً من السبت القادم 28 – 10 ، وسيتم طرح كل درس جديد مساء كل سبت من كل أسبوع - ولا أستطيع تحديد الوقت بالضبط - وعلى أمل أن تتوقف مع بداية رمضان القادم - إن كتب لنا حياة - .


* * *
طريقة عرض الدروس
* * *

سيكون شكل الدروس بإذن الله كالتالي:

أولاً: فيما يخص المحادثة والتركيز عليها سأضع المحادثة البطيئة في رأس الدرس ليتم سماعها أولاً ثم سيتلوها نص المحادثة حتى يتم مطابقتها مع المقطع السابق ثم أخيراً سأضع مقطع المحادثة السريعة للمقارنة بينها وبين المحادثة البطيئة والنص.

ثانياً: فيما يخص المفردات – وهي محل تركيز كبير – سأضع سرداً للمفردات التي تم شرحها في المقطع والملف النصي وسأوضح معناها باللغة العربية وسأجتهد في التقريب في المعنى والتوضيح ما أمكن ، وفيما يخص بعض التعابير أو الكلمات العامية سأحاول أن أضيف ما يقابلها لدينا من كلمة عامية أو مثل عامي حسب علمي ومعرفتي بها حتى أضمن وصول المعنى المطلوب ، ومن هنا يأتي دور المشاركين أيضاً في وضع المعنى الذي يرونه أقرب وإدراج الكلمة العامية التي يرونها أنسب وأصلح وهذا مهم لاختلاف الثقافات واللهجات فما أعرفه أنا باسم يعرفه غيري باسم آخر فنطمع جميعاً بالمساعدة في هذه المواقف وخاصة التعبيرات والمفردات العامية التي يحسن مقابلتها بالعامية لدينا وليس الفصحى ؛ لأن هذه الطريقة أفضل في اكتسابها ومن ثم استخدامها.

ثالثاً: فيما يخص القواعد النحوية فلن يكون هناك تركيز مقصود لشرح القواعد وتوضيحها وكل ما سيكون هو أني سأستخدم فيها ما يسمى (نقاط التركيز) ؛ بمعنى أني سأضع نص المحادثة مرة أخرى مع التركيز على بعض العبارات والتراكيب التي أظن أنها مهمة وتعليمها بخط يسفلها ، ويأتي دور المتعلم هنا في استنتاج الأسباب التي دعت لوضع الخط أسفلها بطريقة استقرائية تحليلية تربط بين أجزاء الكلام بشكله المذكور وتبرمج في ذهن المتعلم أن التركيب الموجود تركيب صحيح في اللغة مع عدم إغفال السياق العام ، ولن يكون هناك شرح لقاعدة بذاتها إلا ما يشكل على المتعلمين فهمها من (نقاط التركيز) ويتم السؤال عنها في المناقشة. أما فيما يخص المبتدئين تماماً فربما ليس هذا الشيء مناسباً للتركيز عليه في هذه المرحلة وقد يكون المرور عليه مروراً سريعاً كافياً مع توفير الوقت للتركيز على المفردات التي وردت في نص الدرس.

رابعاً: فيما يخص الاستماع فسوف يتم توفير المقطع الصوتي كاملاً للتحميل حتى يتم سماع محتواه الذي يتضمن (المحادثة البطيئة والمحادثة السريعة وشرح المفردات) ، وهو عادةً ما يكون تقريباً 15 دقيقة تزيد أو تنقص.

خامساًً: فيما يخص القراءة فسوف يتم توفير الملف النصي للتحميل والذي يحتوي على جميع ما يقال في الملف الصوتي ويزيد أيضاً بالمعلومات وشرح المفردات والتوسع فيها ، وهو عادة ما يكون بين 8 إلى 10 صفحات.

سادساً: فيما يخص الكتابة فلن يكون مركزاً عليها بحد ذاتها بالقدر الذي سيركز على معرفة كتابة الكلمات وتهجئتها بالشكل الصحيح وبرمجة التراكيب اللغوية الصحيحة عن طريق السماع والكتابة والتكرار ؛ وهذا ربما يكون جديد على الأكثرية وهو عن طريق الإملاء من خلال سماع المحادثة البطيئة وكتابتها لتعويد اليد على كتابة جمل صحيحة لغوياً والسماع في نفس الوقت.


* * *
دور المتعلم في الدروس
* * *

تفاعل المتعلم في هذه الدروس أساسي وجوهري ويتمثل تفاعله بعدة أمور منها: طرح سؤال – إجابة عن سؤال مطروح – إثارة نقاش له علاقة بنص الدرس – ربط الدرس أو مفردة منه بأي وسيلة بصرية أو سمعية لقصد التوضيح – المساهمة في توضيح بعض المعاني التي لم أتمكن من توضيحها بالشكل المطلوب وتقريبها لبقية المتعلمين (وخصوصاً المفردات والتعبيرات العامية ومقابلتها بالعامية العربية).



* * *
خطة مقترحة لتطبيق الدروس
* * *

هذه الخطة اجتهاد مني وهي بالطبع اختيارية فمنها ما قد يناسب البعض ومنها ما لا يناسب ، وبما أن الدرس أسبوعي والحكمة من هذه المدة هي حتى يأخذ الدرس حقه من الفهم والتطبيق والنقاش ولهذا أقترح التالي (وإن كان لكل شخص خطته الخاصة به فلا بأس مع مراعاة الفكرة العامة للخطة المقترحة حتى تتم الفائدة):

1 - إعطاء موضوع الدرس من 10 إلى 15 دقيقة من الوقت المخصص لتصفح المعالي يومياً للمارسة والتطبيق ومراجعة المفردات أو للاطلاع على الجديد من نقاش وحديث حول الموضوع.

2 - نشاط خارجي ليس له علاقة بالموضوع الخاص بالدرس وهو سماع مقطع الدرس الكامل على الأقل 5 مرات خلال الأسبوع بداية من يوم وضع الدرس ، ولو قسمت مرات الاستماع على أيام الأسبوع أفضل حتى يكون أدعى للترسيخ في ذهن المتعلم ، وتطبيق هذا الأمر سهل جداً إما عن طريق جهاز الكمبيوتر أو عن طريق سي دي السيارة للإخوة أو الآيبود للأخوات – الفكرة أن لا ينقطع المتعلم عن الدرس تماماً وكذلك (التكرار يعلم الشطار).

3 - اليوم الذي يوضع فيه الدرس – أو أول يوم يتم الاطلاع فيه على الدرس – يأخذ أكثر من غيره من ناحية الاهتمام ، وأقترح أن يكون المرور والتركيز على المحادثة بنوعيها البطيء والسريع والمطابقة مع النص ومن ثم المفردات وشرحها فقط.

4 - يخصص يوم آخر لقراءة الملف النصي كاملاً ومقارنة ما فيه بما في الملف الصوتي ، وبشكل عام يفضل أن لا تقل قراءة الملف نفسه عن مرتين خلال أسبوع الدرس (ولن يكون مملاً بإذن الله لأنه سيكون بعد سماع المادة وفهم المفردات العامة وسيقوم المتعلم بمقارنة ما يذكر في المقطع بالنص الموجود من ناحية معاني الكلمات المشروحة ومقارنة طريقة نطق الكلمات بطريقة كتابتها) ، وكذلك قراءة نص الدرس ومحاولة تحليل التراكيب التي يوضع تحتها خط ومقارنتها وربطها بما لدى المتعلم من معلومات نحوية سابقة.

5 - يخصص يوم (ويفضل أن يكون آخر نشاط يقوم به المتعلم) لممارسة سماع المحادثة البطيئة وكتابتها (إملاءً) وتأخير هذا النشاط حتى يكون نص المحادثة أو القصة تكرر كثيراً على المتعلم في سياقات سمعية وبصرية وبهذا يسهل تطبيقه ، وهذا النشاط مهم جداً وله فوائد عظيمة تظهر مع الأيام.

الخطوات السابقة كما ترون مجرد اقتراحات اجتهدت فيها ولمن استطاع أن يلتزم بها أو أفضل منها فحسن وإن لم يستطع وتم تغييرها فلا بأس لأن كل شخص يناسبه ما لا يناسب غيره ؛ ولكني أذكر بأهمية الالتزام بالفكرة العامة لهذه الاقتراحات حتى يتم الاستفادة من الدروس على الشكل المطلوب ، والفكرة العامة تتضمن (الاستمرار في التطبيق – التكرار في الدروس – التنويع في المهارات – الربط بين المهارات)


* * *
نقاط متفرقة مهمة
* * *

* التفاعل والاستمرار والمثابرة في هذه الدروس مهم جداً وهو جوهرها وسرها والفائدة المرجوة من هذه الدروس عظيمة جداً لمن تحلى بالصبر واجتهد فيها.

* نص الدرس الأساسي هو أهم ما في هذه الدروس ومحور تركيزها وهو الأصل وباقي الأمور ثانوية مكلمة ؛ فيجب الحرص على إتقانه ومعرفة كل صغيرة وكبيرة في هذه المحادثات كلمة بكلمة وجملة بجملة حتى لو وصل الحال لحفظ المحادثة من كثرة التكرار ولن يندم المتعلم على ذلك.

* للمبتدئين ؛ بإمكانهم الاستعانة بموقع قوقل للترجمة لترجمة نص الدرس وأخذ فكرة عامة عنه في البداية ومن ثم التعمق فيه ومعانيه من خلال المقاطع والشرح.

* الطريقة المتبعة في هذه الدروس بفكرتها العامة ليست من اختلاقي بل لها أصولها ومبادئها في طرق تعليم اللغة (حتى لا تفقد المصداقية) ، وأما اجتهاداتي فتقتصر على الطريقة المقترحة في تناول المادة وتطبيقها وبعض التصرف هنا وهناك.

* سيكون كل درس في موضوع مستقل يغلق بعد نهاية مدته وسيتم وضع رابط كل درس في هذا الموضوع ، وتسجيل الحضور بالنسبة للمشاركين هو أقل ما يسمى مشاركة وبناءً على عدد الحضور والمتابعين سيتم التقدير والحكم على استمرار الدروس أو توقفها ؛ فالتواجد والحضور هو وقود هذه الدروس ودافعها للاستمرار ، ولا يشترط تسجيل الحضور في نفس اليوم الذي يوضع به الدرس بل المجال مفتوح خلال الأسبوع كاملاً.

* فيما يخص الاستطلاع الموجود في الموضوع ؛ لن تستطيعوا الحكم عليه والتصويت طبعاً إلا بعد عرض الدرس الأول على الأقل أو عدة دروس حتى يتم الحكم بشكل صحيح فأرجو أن لا تنسوا العودة للموضوع بعد ذلك والتصويت.

* أيضاً أرجو تقييم هذه المشاركة فالنجوم بأيديكم الآن!

* أقوم بهذا العمل تطوعاً وقد قضيت عدة ساعات في كتابة الموضوع وإظهاره بالشكل المطلوب والمستوفي لجميع النقاط وسأقضي وقتاً في الدروس أيضاً ولا أطلب منكم إلا الدعاء لي ولوالديَّ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mastermagra.7olm.org
maths19200

avatar

عدد المساهمات : 107
تاريخ التسجيل : 12/12/2010
العمر : 26

مُساهمةموضوع: رد: كيف تتعلم    السبت أكتوبر 01, 2011 1:05 am

بارك الله فيك وجزاك الف خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
maths19200

avatar

عدد المساهمات : 107
تاريخ التسجيل : 12/12/2010
العمر : 26

مُساهمةموضوع: رد: كيف تتعلم    السبت أكتوبر 01, 2011 1:07 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
maths19200

avatar

عدد المساهمات : 107
تاريخ التسجيل : 12/12/2010
العمر : 26

مُساهمةموضوع: رد: كيف تتعلم    الأحد أكتوبر 02, 2011 4:04 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كيف تتعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الامين مقرة :: تعلم اللغة الانجليزية-
انتقل الى: